حمام الحرم المكي أصله و فضائله و بعض الأحكام المتعلقه بقتله
1- هل تعرف ما أصل الحمام المكي ومن أين جاء ؟
أصل الحمام المكي :
:
ـ ذكر بعض الحفاظ منهم السيوطي أن أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عششتا على الغار
:
أثناء هجرة النبي صلى الله عليه وسلم فكان جزائهما أن يعيشا هما وذريتهما آمنتين في الحرم وهذا الأثر لا أصل له
:
وليس له سند صحيح .
:
ـ لما وقع ما وقع من قصة الفيل الذي احضره ابرهة لهدم الكعبة ارسل الله طيرا من البحر سماه ( ابابيل )
:
لاهلاك اصحاب الفيل فلما قام بمهمته خير قيام عاد الحمام الى البحر وبقي القليل منه والحمام اليوم ماهو الا
:
من نسل الطير الذي اهلك الله به اعداء الاسلام .
:
ـ لما حصل ما حصل لنبي الله ورسوله نوح عليه السلام من اغراق قومه بالطوفان وأقر الله تلك السفينة على جبل
:
الجودي فبعث الله الحمام ليمر شرقا وغربا وشمالا وجنوبا في سائر انحاء المعمورة ويأتيه بخبر الارض فقام الحمام
:
بمهمته خير قيام واتاه بالنتيجة الوافية ومن جملتها جفاف ارض الكعبة المشرفة والحرم المكي فوجد نوح عليه السلام
:
في ارجل الحمام بعض الطين الاحمر فدعا سيدنا نوح للحمام بالبركة والحمام اليوم ماهو الا من نسل هؤلاء الحمام .
:
والله أعلم ,,
:
:
سبب تسميته بحمام الحمى :
:
كان أهل مكة المكرمة يسمون بـ اهل الله .. وكانت مكة حمى لمن يدخلها .. وكان الحرم المكي حرما آمناً ..
:
واهل المدينة يسموا باهل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته واهل البيت .. وكان الحرم النبوي هو الحمى الحقيقي
:
لأهل المدينة المنورة ولما كان الحمام اغلب اقامته في الحرم النبوي خاصة وفي مكة المكرمة عامة اصبح يسمى هذا
:
الحمام بحمام الحمى .
:
:
حرمة الحرم عند أهل المدينتين :
:
1- في نظر اهل الحرمين ان من اكله شتت الله شمله وفرق بين اهله .
:
2- في الخمس الايام الاولى من شهر ذي الحجة ياتي الحمام اسراب اسراب لمكة .
وفي الخامس عشر من الشهر نفسه يعود اسراب اسراب الى المدينة .
:
3- لا يسطو عليه احد من اهل المنازل ولا من اهل البساتين بالذبح او باخذ بيضه لما تمركز في نفوسهم من قدسيته .
:
:
:
أحكام تتعلق بحمام الحمى :
:
2- لا يجوز قتل حمام الحرم سواء للمحرم أو غيره .ومن قتله فعليه فدية .
:
3- مقدار الفدية شاة ؛ وقلنا عليه شاة رغم صغر حجم الحمامة لأمرين :
:
أ – حكم الصحابة-رضي الله عنهم- على من قتل حمام الحرم
:
بشاة واحدة وكفاك به دليلاً .
:
ب- قالوا : لأن شرب الحمامة يشبه شرب الشاة فجعلوها مثلها .
:
4- في كل فرخ من فراخ حمام الحرم إذا قتل شاة كما قاله مالك رحمه الله
:
، لأن حكمه كحكم أصله .
:
5- إذا أشترك اثنان في قتل حمامة من حمام الحرم ؛ على كل واحد
:
نصف الفدية وعلى هذا فقس .
:
6- لا يجوز تنفير حمام الحرم عن مكانه لقوله صلى الله عليه وسلم :
:
(( ولا ينفر صيده )) حديث صحيح ؛
:
وإن حصل ونفرها عن مكانها لا فدية فيه ويأتي تفصيله.
:
7- إذا نفرها فماتت عليه الفداء ؛ لأن الموت بسبب التنفير .
:
8- إذا نفرها فطارت ووقعت في مكان آمن ثم طارت وصدمت وماتت فلا شئ عليه .
:
9- لا يجوز إفساد بيض حمام الحرم ، وعليه الفداء إذا أفسده .
:
10- لو صدم الحمامة بدابته (سيارته ) ونحوها ولم يقصد وماتت الحمامة فلا شئ عليه ..
:
11- إذا جاء رجل للحرم ووجد زحام شديد ولم يجد مكاناً إلا المكان الذي به الحمام و كان مضطراً للجلوس فيه
:فإنه يدفع الحمام بالتي هي أحسن ويجلس فيه ؛ وإن لم يكن مضطراً فيذهب لمكان آخر غير مكان الحمام .
:
12- إذا كان منزلك خارج الحرم فيجوز لك إزالة الحمام عن منزلك وحديقتك ؛ بل وصيده أيضاً .
:
أما إذا كان منزلك داخل حدود الحرم فإنك تدفعه برفق حتى يذهب عنك وتضع من الحواجز مايمنع وصوله إليك .
:
هذه بعض الفوائد والدرر من دروس الشيخ المحدث الفقيه (( خالد بن عبد العزيز الهويسين )) ..
:
:
:
هذا اللي لقيت والله اعلم ...
والله هذا الحمام عندنا مررررررررررررره كثير.. وسوي لوحه بالسماء .. سبحان الله
:
:
م/ن
1- هل تعرف ما أصل الحمام المكي ومن أين جاء ؟
أصل الحمام المكي :
:
ـ ذكر بعض الحفاظ منهم السيوطي أن أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عششتا على الغار
:
أثناء هجرة النبي صلى الله عليه وسلم فكان جزائهما أن يعيشا هما وذريتهما آمنتين في الحرم وهذا الأثر لا أصل له
:
وليس له سند صحيح .
:
ـ لما وقع ما وقع من قصة الفيل الذي احضره ابرهة لهدم الكعبة ارسل الله طيرا من البحر سماه ( ابابيل )
:
لاهلاك اصحاب الفيل فلما قام بمهمته خير قيام عاد الحمام الى البحر وبقي القليل منه والحمام اليوم ماهو الا
:
من نسل الطير الذي اهلك الله به اعداء الاسلام .
:
ـ لما حصل ما حصل لنبي الله ورسوله نوح عليه السلام من اغراق قومه بالطوفان وأقر الله تلك السفينة على جبل
:
الجودي فبعث الله الحمام ليمر شرقا وغربا وشمالا وجنوبا في سائر انحاء المعمورة ويأتيه بخبر الارض فقام الحمام
:
بمهمته خير قيام واتاه بالنتيجة الوافية ومن جملتها جفاف ارض الكعبة المشرفة والحرم المكي فوجد نوح عليه السلام
:
في ارجل الحمام بعض الطين الاحمر فدعا سيدنا نوح للحمام بالبركة والحمام اليوم ماهو الا من نسل هؤلاء الحمام .
:
والله أعلم ,,
:
:
سبب تسميته بحمام الحمى :
:
كان أهل مكة المكرمة يسمون بـ اهل الله .. وكانت مكة حمى لمن يدخلها .. وكان الحرم المكي حرما آمناً ..
:
واهل المدينة يسموا باهل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته واهل البيت .. وكان الحرم النبوي هو الحمى الحقيقي
:
لأهل المدينة المنورة ولما كان الحمام اغلب اقامته في الحرم النبوي خاصة وفي مكة المكرمة عامة اصبح يسمى هذا
:
الحمام بحمام الحمى .
:
:
حرمة الحرم عند أهل المدينتين :
:
1- في نظر اهل الحرمين ان من اكله شتت الله شمله وفرق بين اهله .
:
2- في الخمس الايام الاولى من شهر ذي الحجة ياتي الحمام اسراب اسراب لمكة .
وفي الخامس عشر من الشهر نفسه يعود اسراب اسراب الى المدينة .
:
3- لا يسطو عليه احد من اهل المنازل ولا من اهل البساتين بالذبح او باخذ بيضه لما تمركز في نفوسهم من قدسيته .
:
:
:
أحكام تتعلق بحمام الحمى :
:
2- لا يجوز قتل حمام الحرم سواء للمحرم أو غيره .ومن قتله فعليه فدية .
:
3- مقدار الفدية شاة ؛ وقلنا عليه شاة رغم صغر حجم الحمامة لأمرين :
:
أ – حكم الصحابة-رضي الله عنهم- على من قتل حمام الحرم
:
بشاة واحدة وكفاك به دليلاً .
:
ب- قالوا : لأن شرب الحمامة يشبه شرب الشاة فجعلوها مثلها .
:
4- في كل فرخ من فراخ حمام الحرم إذا قتل شاة كما قاله مالك رحمه الله
:
، لأن حكمه كحكم أصله .
:
5- إذا أشترك اثنان في قتل حمامة من حمام الحرم ؛ على كل واحد
:
نصف الفدية وعلى هذا فقس .
:
6- لا يجوز تنفير حمام الحرم عن مكانه لقوله صلى الله عليه وسلم :
:
(( ولا ينفر صيده )) حديث صحيح ؛
:
وإن حصل ونفرها عن مكانها لا فدية فيه ويأتي تفصيله.
:
7- إذا نفرها فماتت عليه الفداء ؛ لأن الموت بسبب التنفير .
:
8- إذا نفرها فطارت ووقعت في مكان آمن ثم طارت وصدمت وماتت فلا شئ عليه .
:
9- لا يجوز إفساد بيض حمام الحرم ، وعليه الفداء إذا أفسده .
:
10- لو صدم الحمامة بدابته (سيارته ) ونحوها ولم يقصد وماتت الحمامة فلا شئ عليه ..
:
11- إذا جاء رجل للحرم ووجد زحام شديد ولم يجد مكاناً إلا المكان الذي به الحمام و كان مضطراً للجلوس فيه
:فإنه يدفع الحمام بالتي هي أحسن ويجلس فيه ؛ وإن لم يكن مضطراً فيذهب لمكان آخر غير مكان الحمام .
:
12- إذا كان منزلك خارج الحرم فيجوز لك إزالة الحمام عن منزلك وحديقتك ؛ بل وصيده أيضاً .
:
أما إذا كان منزلك داخل حدود الحرم فإنك تدفعه برفق حتى يذهب عنك وتضع من الحواجز مايمنع وصوله إليك .
:
هذه بعض الفوائد والدرر من دروس الشيخ المحدث الفقيه (( خالد بن عبد العزيز الهويسين )) ..
:
:
:
هذا اللي لقيت والله اعلم ...
والله هذا الحمام عندنا مررررررررررررره كثير.. وسوي لوحه بالسماء .. سبحان الله
:
:
م/ن